البخيت يحذر الاسلاميين:كفاكم لعباً بالنار .. والقوي الوطنية تدعو لتجمع أمام “النقابات” صباح اليوم

البخيت

عمان- ميلاد-قال رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت ان ما حدث اليوم هو بالتأكيد بداية فتنة وغير مقبول.واضاف الدكتور البخيت في مقابلة مع برنامج (ستون دقيقة) الذي بثه التلفزيون الاردني مساء اليوم الجمعة اريد ان يعرف الاردنيون ابتداء من اليوم ان الحكومة ستقوم بواجبها كاملا، ولن نسمح بتجمعات تؤدي الى قطع الطرق او اعاقة السير ولا يمكن السماح لاي جماعة بالتضييق او الاعتداء على حرية الاخرين او التسبب في إحداث ضرر مادي او معيشي لهم كأصحاب محلات تجارية.

واكد اننا سنبقى نحترم حق التعبير بدون الاضرار بالاخرين او تعطيل الحياة العامة، وان الخروج على القانون لن يكون مسموحا به مشيرا الى ان قيادات اخوانية في الاردن تلقت تعليمات مؤخرا من قيادات اخوانية في مصر سوريا. وقال ان خبرتنا ولسوء الحظ في التعامل مع جماعة الاخوان المسلمين وجبهة العمل الاسلامي غير مريحة واقول لهم كفاكم لعبة تقاسم الادوار التي نعرفها.. كفاكم تعمية على اهدافكم الحقيقية، مشيرا الى انهم ادعوا بعد ان احضرناهم وتحدثنا اليهم ان ليس لهم علاقة بالشباب المتواجدين على دوار الداخلية، والحقيقة ان لدينا ادلة كافية انهم كانوا هم المنظمين لهؤلاء.

وتابع “اقول لهم ايضا كفاكم لعبا بالنار، الى اين تريدون ان تأخذوا الاردن.. سيكشفكم الاردنيون الذي يرون فيكم الجانب الطيب وعندما يرون اصراركم على اللعب بالنار سيكشفونكم وسيعزلونكم”.

وقال ربما تدركون انكم معزولون في هذه المرحلة وانكم تطرحون قضايا لا يتفق عليها الاردنيون، وان الاردنيين جميعهم لا يتفقون مع طروحاتكم ومسلككم واستحضار تجارب الاخرين في هذه المرحلة.

وتابع “ارجوكم ان تعودوا الى رشدكم فالوقت لم يفت بعد ومكانكم على طاولة الحوار لا زال موجودا اذا كنتم ترغبون بالعودة الى الحوار فنحن نرحب بكم اما اذا لا ترغبون بذلك فانتم احرار وانا احملكم المسؤولية اذا بقيتم على هذا النهج الذي سيقود الى فتنة في الاردن ونسأل الله لكم الهداية وان تعيدوا النظر في قراراتكم”.

واضاف هذا البلد نعم وينعم بالاستقرار والامن ان شاء الله وهذه اغلى قيمة لدينا بفضل القيادة الهاشمية، فالاردن ينعم بالامن والاستقرار ويجب ان نحافظ عليها بالنواجذ وان يبقى الاردن مستقرا وآمنا بعون الله، وما حصل خروج عن المألوف من قبل القلة وسنواجه هذا الامر بمنتهى الجدية، وسنحاور من يريد الحوار، فالطاولة موجودة والوقت موجود وهذا الوقت هو الانسب لان الحوار ليس في الشوارع.

واضاف رئيس الوزراء اننا قلنا للاخوان المسلمين هذا من قبل ولكنهم لم يتعظوا وارادوا اللعب بالنار وغرروا بمجموعة شباب لتقليد الاخرين ولكن النتيجة ستكون في غير صالحهم وغير صالح الاردن الطيب وسمعته صاحب المنهج الديمقراطي.

وقال ان بلدنا متسامح وهم يعرفون النهج الهاشمي المتسامح الذي تجمع مكونات المجتمع الاردني جميعها على تسامح الهاشميين، مؤكدا ان الاردن هو الدولة الوحيدة التي لا يوجد لديها سجين سياسي واحد ولم يعدم فيه سجين سياسي من بداية عهد الدولة، وحتى الذين تآمروا على حياة المغفور له الملك حسين كان يخرجهم بعد ايام.

وضاف ان ما حدث مساء اليوم هو أمر سيئ ومحزن لصورة الاردن الذي حاول في الاسابيع القليلة الماضية ان يكون حريصا جدا على حق المواطن في التعبير عن رأيه، وقد بذل جهدا أمنيا هائلا في الاسابيع الماضية، مشيرا الى ان ما حدث هو اساءة لصورة الاردن وهذه ليست الصورة التي نريدها لبلدنا.

وحمل البخيت المسؤولية عما حدث للذين عبثوا بأمن الوطن والذين قاموا بالتحريض على الاعتصام والخروج على المألوف الاردني والتقاليد الاردنية واستخدام لغة خارجة عن لغة الاردنيين فليس هذا الاردن الذي نريد، كما حمل المسؤولية للاطراف التي انفعلت بشكل حاد ما ادى الى حدوث الاشتباك بهذا الشكل الذي لم نكن نريده. وبالنسبة للرسالة الملكية قال البخيت انها تعبير عن الخطاب المتطور للدولة، وهي قراءة دقيقة وعميقة للمشهد.

واضاف بالنسبة لنا كحكومة رأينا في الرسالة الملكية رسالة دعم للحكومة ورسالة تحفيز للحكومة للاسراع بوتيرة الاصلاح بخطى اكبر ليلمسها المواطن على كل الاصعدة.

وفيما يتعلق بعملية الاصلاح السياسي والاقتصادي قال هناك قضايا عديدة تضمنها خطاب التكليف السامي ويطلب اتخاذ خطوات ملموسة، مشيرا الى ان رسالة جلالة الملك هي تأكيد على هذه المضامين.

وبين ان حجم العمل المطلوب كبير جدا لكن ليس بالمستحيل اذا توفرت لدينا الارادة والعزم وارادة الانجاز، وسنمضي قدما في تحقيق المزيد لصالح الاردنيين، مشيرا الى ان الاصلاح السياسي والاقتصادي هو رزمة متكاملة، وخطط الاصلاح السياسي والاقتصادي والاداري يجب ان تكون متزامنة ومتكاملة مع بعضها البعض بحيث يكون التقدم افقيا وليس عموديا في اتجاه واحد لان هناك علاقة وطيدة بينها.

وقال ان هناك مطالب كثيرة في المجتمع الاردني قسم منها مطالب حياتية مثل العلاوات وتحسين الاوضاع والاسعار ومعاناة حياتية مختلفة، والقسم الاخر مطالب سياسية، لافتا الى اهمية ان نعزل بين هذه المطالب وتلك نكون كي لا تختلط المطالب وعندها نكون قد انجزنا شيئا.

واضاف ان اصحاب المطالب السياسية يستغلون اصحاب المطالب الحياتية من خلال استغلال المرحلة الراهنة والاصرار على طلب زيادات وعلاوات وامتيازات كانوا يطالبون بالحصول عليها عبر عقود ماضية، مشيرا الى ان الهدف هو التمييز بين هذين النوعين والاستجابة لهما.

وفيما يتعلق بالاصلاح الاقتصادي قال البخيت ان الاردن مثل غيره من الدول تأثر بالتطورات الاقتصادية العالمية وتيار العولمة الجارف، وكل الدول ارتأت ان تسير في مسار الاقتصاد المفتوح الذي بدأ في اميركا في نهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات وكذلك كل دول العالم سارت في هذا المسار ولكن الحقيقة نحن توقفنا برهة لمراجعة ما حدث حيث كان هناك اخطاء وهناك انجازات عظيمة لم يبرزها الاعلام جيدا وكانت هناك اخطاء وعثرات حصلت خلال التطبيق وخاصة في سياسات الخصخصة ورافق ذلك ايضا تجاوزات وفساد.

واضاف لا يمكن الان العودة لاقتصاد السوق المفتوح وكذلك لا يمكن العودة لدور الدولة الابوية الراعية بشمولية ولا بد لنا ان نستنبط سياسات وبرامج تناسبنا اعتمادا على موروثنا وتاريخنا وظروف نشأة الدولة الاردنية، وهذا ما نتحدث به عن قضية الاقتصاد الاجتماعي. وقال ان القطاع الخاص عليه مسؤولية اجتماعية يجب ان يقوم بها، مشيرا الى اننا سنبني نهجا في الاقتصاد يقوم على التركيز على المحافظات وسنحاول ان نعطي حوافز كافية للصناعات المتوسطة وصغيرة الحجم لخلق فرص عمل او استثمار في المحافظات وبرامج اخرى لخريجي الجامعات والقروض الصغيرة والريادية.

واكد اهمية اشراك القطاع الخاص في رسم الاستراتيجيات الاقتصادية، لافتا الى اننا نريد ان نضع خطة قصيرة الاحد لنهاية 2011 تهدف الى تحفيز الاقتصاد وتحفيز الاستثمار وكيفية تفعيل وادارة عجلة الاقتصاد والخروج من الازمة، وقال البخيت من جانب اخر اقرت الحكومة الاسبوع الماضي الاستراتيجية الوطنية للتشغيل وستبدأ في التنفيذ فورا ما يعني زيادة فرص العاملين الاردنيين وإحلالهم بشكل متدرج مكان العمالة الوافدة.

واضاف لقد اعلنت الحكومة عن 21000 وظيفة، فهناك 6000 وظيفة في الاجهزة الأمنية و 10000وظيفة حكومية وهي مجموع شواغر لم تعبأ من العام الماضي بالاضافة الى نسبة الخارجين من الخدمة، يضاف اليهم 1200 شاغر من حملة الدبلوم، وهناك كذلك 5000 وظيفة يتوقع ان يوفرها صندوق التنمية والتشغيل في المحافظات من القروض الصغيرة والمتوسطة.

وفيما يتعلق بالجانب الاداري قال رئيس الوزراء ان البيان الوزاري تحدث اكثر من عشر مرات عن العدالة، وانا مؤمن بأن العدالة بمستواها الشامل تتعلق بالتعيينات وتنمية المحافظات، مشيرا الى ان هناك دراسة لاعادة هيكلة الدولة وهيكلة سلم الرواتب ستقدم لمجلس الوزراء في 23 نيسان المقبل وبعد ذلك سنبدأ بالتنفيذ فورا سواء بالدمج او تصحيح هيكل الرواتب.

وقال ان فروق الرواتب بين الموظفين تستفز الاردنيين، فهناك مؤسسات وهيئات انتشرت بشكل سرطاني في السنوات القليلة الماضية، واخرى مستقلة وتوظف اشخاصا بعقود كبيرة مقارنة برواتب بسيطة لموظفين اخرين، لافتا الى اننا نعرف ان جميع الشرائح الوظيفية والنقابات المهنية تحاول تحسين امتيازاتها خصوصا ان الرواتب غير مجزية وتكاليف واعباء الحياة زادت في الفترة الاخيرة وهناك مطالب بالمساواة في الحوافز وانا اتمنى تلبية كل هذه المطالب لكن لن نعمل على حلول مجزأة وسننظر الى الصورة الكلية لهذه الرواتب وبعد ذلك سنبدأ بالعلاج الشمولي ومعالجة التشوه الذي اصاب سلم الرواتب في الدولة.

واكد ان الاردنيين سيلمسون قريبا الكثير من العدالة من خلال خطوات الاصلاح الاداري وهي هاجس لدينا، قائلا “راقبونا على ذلك مستقبلا رغم ان تحقيق العدالة المطلقة مستحيل”. وقال ان الاولويات الاقتصادية ستكون للتوظيف وتنمية المحافظات وخلق فرص عمل عن طريق المشاريع الصغيرة والمتوسطة والاولوية الثانية ستكون لوقف الهدر في الاموال العامة وسألتزم بوقف الهدر في كافة الدوائر الرسمية ابتداء من رئاسة الوزراء، اما الاولوية الثالثة فستكون لتخفيف عجز الموازنة ما امكن والاستمرار في المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي.

وفيما يتعلق بمكافحة الفساد قال البخيت اني اعلم ان الاردنيين يريدون مكافحة جدية للفساد وان قضيتين تستفزان الاردنيين وهما مكافحة الفساد والعدالة، مؤكدا انه اعتبارا من اليوم فلن يكون هناك قضية محصنة وليس هناك اي شخص محصن عن المساءلة.

واكد البخيت اننا نريد حماية المركب الاردني ومحاسبة الفاسدين ونريد خلق التوازن، ولا نريد ان نغرق هيئة مكافحة الفساد بالقضايا العديدة ولهذا السبب انشئت هيئة عليا استشارية للتخفيف عن الرئيس لكن ليس لها سلطة تنفيذية.

واضاف انني سأحول غدا اول قضية للهيئة العليا الاستشارية وهم جميعا من المستقلين وليسوا موظفين في الدولة وسأقول لهم عندها اذا كان هناك ما يبرر متابعة قضية ما، فاذا نصحوني فسأحولها الى القضاء او هيئة مكافحة الفساد، مشيرا الى اننا دعمنا هيئة مكافحة الفساد بكل الكوادر البشرية ومطالبهم الفنية.

وفيما يتعلق بمطالبات سن قانون (من اين لك هذا) قال سنتعاون مع مجلس النواب، مشيرا الى دراسة إضافة مادة واحدة الى احد القانونين التاليين اما قانون اشهار الذمة المالية او قانون هيئة مكافحة الفساد تنص على ان للمحكمة او القاضي صلاحية الطلب لشخص مكلف في اضيق الحدود ان يثبت مصدر ثروته، لافتا الى اننا لا نريد ان نعمم هذا على كل الاردنيين لانه يخيف المستثمرين.

واكد ان الفساد في الاردن محدود جدا بالمقارنة مع الدول والمجتمعات الاخرى وان هناك خلطا بين الفساد الحقيقي والفساد المالي والفساد الاداري وان علينا التعامل مع هذا الموضوع بعقلانية مشيرا الى ان الحكومة ستحيل في الاسبوع المقبل الى الجهات المعنية قضية من العيار الثقيل.

من ناحية ثانية وجهت القوى الوطنية المشاركة بتجمع 24 آذار دعوة للتجمع صباح اليوم السبت الساعة العاشرة تماما في مقر النقابات المهنية في عمان وذلك ردا على قمع الاعتصام المفتوح.

وشددت القوى على الدعوة وبشكل مكثف من أجل التأكيد على رفض العقلية العرفية والقمعية التي انتهجها البلطجية والجهات الامنية الجمعة على حد وصف البيان الصادر على صفحة “مقاطعون من اجل التغيير” على الموقع الاجتماعي “فيس بوك” .

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: