الاحتلال يقمع مسيرات مناهضة للاستيطان ويصيب 6 مواطنين

رام الله-فلسطين – أصيب، اليوم الجمعة، 6 مواطنين بجروح، إلى جانب عشرات حالات الاختناق، واعتقل 14 آخرين بينهم نشطاء سلام ومتضامنين أجانب، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، المسيرة المناهضة للجدار والاستيطان في بلدات قرى بلعين، والمعصرة، والنبي صالح.

ففي قرية النبي صالح، هاجم جنود الاحتلال المسيرة الأسبوعية، وأطلقوا باتجاه المتظاهرين قنابل الغاز، والأعيرة النارية المغلفة بالمطاط، ما أدى إلى إصابة ثلاثة مواطنين بالرصاص المطاطي من بينهم الطفل محمود وجيه التميمي، كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عدي التميمي، والمصور الصحفي بلال التميمي، إضافة إلى 12 متضامنا أجنبيا.

وأكد شهود عيان  أن جنود الاحتلال اعتدوا بالضرب على متضامنين وصحفيين شاركوا بالتظاهرة، ورشقوهم برذاذ الفلفل، ما أدى إلى إصابة العديد منهم بحالات اختناق شديد، كما استهدفوا سيارات الإسعاف بشكل مباشر بعد أن أغلقوا مداخل القرية.

وأوضح شهود العيان أن قوات الاحتلال داهمت القرية، واعتلت اسطع عدد من المنازل عرف من بينها: منزل المواطن حلمي التميمي، والمركز الثقافي، وأطلقت النار على المواطنين.

وكانت مسيرة النبي صالح الأسبوعية المناهضة للاستيطان، انطلقت بعد صلاة الجمعة، بعنوان ‘الشعب يريد إنهاء الاحتلال والانقسام.

وأكد المشاركون في المسيرة أنهم سيواصلون فعالياتهم المنددة بالاستيطان والجدار، مؤكدين أن عمليات القمع والاعتقال التي تستهدفهم لن تثنيهم عن مواصلة نضالهم.

وفي السياق ذاته، قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة المعصرة الأسبوعية المنددة بجدار الضم والتوسع العنصري.

وأفاد الناطق الإعلامي باسم اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان في محافظة بيت لحم محمد بريجية أن المسيرة انطلقت من أمام مدرسة الزواهرة الثانوية باتجاه جدار الضم العنصري، بمشاركة عدد من طلبة الجامعات البريطانية والنجاح في نابلس.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية واليافطات التي كتب عليها عبارات التنديد بالصمت العالمي إزاء ما يجري من انتهاك بحق الإنسان الفلسطيني وممتلكاته، ودعوا إلى ضرورة إنهاء حالة الانقسام وتعزيز الصف الوطني في مواجهة المخططات الاحتلالية الرامية لإفشال المشروع الوطني.

وفي السياق ذاته، أصيب، ثلاثة مواطنين بجروح، إلى جانب عشرات حالات الاختناق، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة قرية بلعين الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان.

وشارك في المسيرة التي دعت لها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، عدد كبير من شباب الحملة الوطنية الشبابية لإنهاء الانقسام (15 آذار)، وأهالي قرية بلعين، إلى جانب نشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب.

وجاب المتظاهرون شوارع القرية، ورددوا الهتافات الوطنية الداعية إلى الوحدة ونبذ الخلافات، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى، وإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية بين شطري الوطن.

وأكد شهود عيان أن جنود الاحتلال اعترضوا المتظاهرين، وأطلقوا باتجاههم قنابل الصوت، والأعيرة النارية المغلفة بالمطاط، ورشوهم بالمياه العادمة الممزوجة بالمواد الكيماوية، ما أدى إلى إصابة محمد سليمان برناط (20 عاما) بمسحوق الغاز في العينين، وإبراهيم برناط (38 عاما) بمسحوق الغاز بالعينين وقنبلة غازية بالقدم، وأحمد ربحي أبو رحمه ( 16 عاما) بالرصاص، إلى جانب العشرات بحالات اختناق شديد.

وفي غضون ذلك، شهدت بلدة سلوان جنوب الأقصى المبارك، مواجهات عنيفة بين المواطنين وقوات الاحتلال التي أمطرت الشبان ومنازل المواطنين بقنابل الغاز السام مّا تسبب بإصابة العشرات وخاصة كبار السن والمرضى بحالات اختناق شديد.

وقال شهود عيان: إن المواجهات اندلعت عقب صلاة الجمعة في خيمة الاعتصام بحي البستان ببلدة سلوان وامتدت إلى معظم الأحياء وأشدها دار بحي بطن الهوى-الحارة الوسطى- وسط أنباء عن إلقاء الشبان للحجارة والزجاجات الحارقة والفارغة على جنود الاحتلال وعلى البؤرة الاستيطانية في الحي.

وذكر شهود عيان أن قوات الاحتلال أغلقت المدخل الرئيس لبلدة سلوان من جهة حي وادي حلوة وهو الأقرب إلى المسجد الأقصى من جهته الجنوبية، ويضطر السكان إلى استخدام المدخل الجنوبي وهو بعيد نسبيا عن مركز المدينة.

وأضاف شهود العيان: إن عناصر من وحدة المستعربين التابعة لجيش الاحتلال تنشط في المنطقة وبمحيط المواجهات التي تشتد في المنطقة وخاصة في محيط خيمة الاعتصام وبئر أيوب وعين اللوزة وحي بطن الهوى، فيما لم يبلغ حتى الآن عن اعتقالات في صفوف الشبان

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: