تخشى خروج غزة لاستقبال عباس جيروزاليم: تصعيد حماس لحرف الأنظار عن مشاكلها الداخلية وانهيار شعبيتها

تخشى خروج غزة لاستقبال عباس جيروزاليم: تصعيد حماس لحرف الأنظار عن مشاكلها الداخلية وانهيار شعبيتها

القدس- قالت صحيفة ‘جيروزاليم بوست ‘ أن الهجمات التي شنتها حركة ‘ حماس’ خلال اليومين الأخيرين على أهداف إسرائيلية قريبة من قطاع غزة تستهدف حرف الأنظار عن قضاياها الداخلية .

وقالت الصحيفة في موقعها الالكتروني ‘ ان الحركة تستهدف ومن خلال هجمات الهاون التي شنتها على جر اسرائيل الى تنفيذ هجوم عسكري على قطاع غزة وهذا هو المطلوب من حماس لحشد الرأي العام الفلسطيني وراءها.

وقد صممت هذه الهجمات بقذائف المورتر على اسرائيل في مطلع الاسبوع لتحويل الانتباه عن مشاكل ‘حماس ‘ المتنامية داخل قطاع غزة وفق الصحيفة .

وقالت الصحيفة ان قيادة حماس تعيش تحت ضغوط شديدة نتيجة للمظاهرات الحاشدة التي جرت في قطاع غزة خلال الايام الاخيرة للمطالبة بإنهاء النزاع بين حركتي  حماس   فتح خاصة بعد فشلها في منع الاحتجاجات  .

وقالت ‘ انه بعد هذا الفشل بدأت سلطات حركة حماس  بشن حملة ضد منظمي هذه الاحتجاجات والتي طالت خصومهم السياسيين والصحفيين. ‘

وترى حماس  وفق  جيروزاليم بوست  ‘  ان ما يجري من مظاهرات في القطاع يجرى تنظميه من قبل حركة  فتح  كجزء من محاولة لتقويض سيطرنتها على هذه المنطقة. .

وحسب الصحيفة ‘ فقد برزت اول علامات التوتر المتزايد والواضح في اوساط  حماس خلال  الاسبوع الماضي عندما هاجمت اعداد كبيرة من قوات الشرطة السرية التابعة لها الآلاف من المتظاهرين الذين كانوا يشاركون في مسيرة بغزة تطالب بالوحدة الوطنية .

وقالت ‘ ان ما لا يقل عن 50 متظاهرا من بينهم ثمانية من الصحفيين المحليين اصيبوا خلال هذه العملية .

ورأت الصحيفة ‘ ان اجراءات حماس  الاخيرة في القطاع تشير الى ان الحركة التي كانت تسيطر على قطاع غزة منذ عام 2007  ربما تخشى من ان الموجة الحالية من الانتفاضات الشعبية التي تجتاح العالم العربي سوف تصل الى قطاع غزة.

وحسب  جيروزاليم بوست  ‘ فأن إعلان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الاسبوع الماضي انه مستعد لزيارة قطاع غزة لاجراء محادثات مصالحة مع زعماء  حماس  هو مصدر آخر للقلق بالنسبة للحركة.

ونبهت الى ‘ ان مخاوف  حماس  تأتي من امكانية ان تقود زيارة عباس الى قطاع غزة  الى خروج عشرات الآلاف من الفلسطينيين لاستقباله بالنزول الى الشوارع لتحيته ولتطالب بوضع حد للصراع على السلطة بين حماس وفتح.

ومن المفارقات كما تقول الصحيفة ‘ فإن عملية للجيش الاسرائيلي في قطاع غزة من شأنها تخفيف الضغوط الداخلية على  حماس .

وتهدف الحركة بهجمات قذائف الهاون التي شنتها امس السبت حسب الصحيفة الى  جر اسرائيل الى هجوم عسكري وهو الهدف المطلوب لها لصرف الانتباه عن مشاكلها وحشد الرأي العام الفلسطيني وراءها حسب الصحيفة

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: