مصرع 13 في السويس وإصابة 1030 بالقاهرة في “جمعة الغضب”!

مصرع 13 في السويس وإصابة 1030 بالقاهرة في "جمعة الغضب"!

القاهرة-: لقي 13 شخصا مصرعهم وأصيب 75 آخرون في مظاهرات بالسويس شرق مصر، وفق مصادر طبية أفادت كذلك باصابة 1030 في المظاهرات التي شهدتها القاهرة اليوم الجمعة، فيما لم يلتزم كثيرون بقرار حظر التجول الذي أصدره الرئيس المصري، حسني مبارك وشمل القاهرة الكبرى والإسكندرية والسويس اعتباراً من الساعة السادسة مساء وحتى السابعة صباحاً، وجاء هذا القرار من الرئيس بصفته الحاكم العسكري للبلاد.

وأفادت وسائل اعلام مختلفة نقلا عن مصادر طبية مصرية أن 13 متظاهرا قتلوا وأصيب 75 في احتجاجات السويس، بينما نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر طبية أن 1030 شخصا أصيبوا في الاحتجاجات في منطقة القاهرة الكبرى ارتفاعا من 870 في تقديرات سابقة.

وأضرم المتظاهرون في يوم أطلق عليه “جمعة الغضب” النار في مقرات للحزب الحاكم في عدد من المحافظات المصرية من بينها المقر الرئيسي في القاهرة الكبرى، كما جرت اعمال نهب لعدد من المؤسسسات والمنشآت العامة.

وذكرت مصادر اعلامية ان عربات الجيش دخلت الى ميدان التحرير بوسط القاهرة وانتشرت حول مبنى الإذاعة والتلفزيون وحالت دون اقتحام المتظاهرين للمبنى، واتجهت عربات أخرى لتأمين قصر الرئاسة بمصر الجديدة وسط هتافات المحتجين.

وردد المحتجون في وقت سابق هتافات تطالب الجيش بدعمهم وشكوا من عنف الشرطة اثناء اشتباكات اطلقت خلالها قوات الامن قنابل الغاز والرصاص المطاطي.

يأتي ذلك بعد يوم عمت فيه المظاهرات كافة أنحاء مصر لتشمل مدناً كثيرة كالمنصورة ودمياط ودمنهور والمنيا والإسكندرية وكفر الشيخ ومدنا أخرى بعد ساعات قليلة من صلاة الجمعة 28-1-2011، فيما اقتحم المحتجون مقار الحزب الحاكم في الإسماعيلية ودمياط.

وقررت شركة مصر للطيران وقف رحلاتها من القاهرة لمدة 12 ساعة، كما أعلنت شركات طيران اوروبية تعديل رحلاتها الى القاهرة بسبب منع التجول.

وناشد متحدوثون عبر الفضائيات المباشرة الجيش بالتدخل لحماية مقدرات الدولة وخصوصا المتحف الوطني الذين اتهموا مجموعة من العابثين بنهب مصرف في جواره اضافة لاقتراب انتقال النار له، صارخين بضرورة حماية التراث المصري من نهب العابثين.

وتحدث كبار الصحفيين المصرين والناطقين باسم الحزب الحاكم ” الاخوان المسلمين ” باثارة العنف ومحاولة استغلال الوضع.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: