مدونون عرب: “مشروع لتحضير طائرة لكل رئيس”

استخدم نشطاء من دعاة الديمقراطية ومدونون في العالم العربي الانترنت للاحتفال بسقوط الرئيس التونسي وحذروا القادة الآخرين من أنهم يواجهون نفس المصير.

ففي مصر حيث يتولى الرئيس حسني مبارك حكم البلاد على مدى ثلاثة عقود حملت صفحة على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي عنوان “مشروع لتحضير طائرة لكل رئيس” ودعت عدة صفحات مبارك (82 عاما) للبدء في حزم حقائبه استعدادا للرحيل.

وقال أحد مستخدمي فيسبوك “احنا (نحن) زهقنا (نفد صبرنا) خلاص. احنا مش هنخلي (لن نترك) البلد تضيع من أيدينا”. ودعا آخر الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي “لابلاغ مبارك بأن هناك ايضا طائرة في انتظاره”.

وقالت مها الجمال في صفحتها على فيسبوك “خلوها (لتكن) طيارة واحدة تلمهم (تجمعهم) كلهم”.

ولجأ النشطاء الحقوقيون الى الانترنت للالتفاف على القيود الصارمة المفروضة على وسائل الاعلام وفشلت وسائل الحجب التي اتخذتها السلطات التونسية في منع صور المتظاهرين القتلى والمصابين من الوصول الى الانترنت وإشعال احتجاجات أوسع نطاقا.

لكن هناك حدودا لمدى ما يمكن أن تصل اليه هذه الحملات في أماكن مثل مصر حيث تبلغ نسبة الأمية أكثر من 30 في المئة بين السكان البالغ عددهم 79 مليون نسمة وحيث يستخدم 16 في المئة فقط منهم الانترنت طبقا لتقرير البنك الدولي لعام 2008.

وقال ابو أحمد على موقعه على تويتر “كل الدول في العالم العربي تقف على فوهة بركان يمكن أن ينفجر في أي وقت.”

وقال مستخدم لموقع فيسبوك من الامارات عرف نفسه باسم بن خيماوي “الايام القادمة ستكون حبلى بالمفاجآت. قد نرى ما لم نكن نتصوره قط… كل النظم العربية نظم دكتاتورية وغير شرعية.”

وحررت مصر جزئيا البث الفضائي لكن قانون الطواريء المطبق منذ أكثر من ثلاثة عقود يسمح للسلطات بفض مظاهرات الشوارع كما تحظر على جماعة الاخوان المسلمين ممارسة الانشطة السياسية رسميا.

وقد أدى ذلك الى أن تكون اضرابات المصانع وحملات الانترنت هي التحديات الاكثر مباشرة لحكومة مبارك الذي سيرشح نفسه على الارجح لفترة رئاسية سادسة في سبتمبر ايلول.

وقال موقع على فيسبوك أنشيء يوم الجمعة مع تنحي بن علي “نريد الغاء قانون الطواريء … لا نريد قمعا في مصر … نريد أن نكون أحرارا”. وانضم الى هذا الموقع 25 ألف عضو خلال 24 ساعة.

وقال آخر “عايز (أريد) مخافش (الا أخاف) من أمن دولة ولا ضابط شرطة. عايز يتم معاملتي بآدمية. عايز أعرف أعبر عن رأيي في بلدي واحترامي بغض النظر عن جنسي ولا لوني ولا ديني ولا حالتي المادية.”

وغير الكثيرون من مستخدمي فيسبوك صورهم الشخصية الى العلم التونسي علامة على التضامن مع الشعب التونسي.

وفي الامارات العربية المتحدة وضع تعليق بعنوان هبة ريح على منتدى حوار الاماراتي يقول “الطغاة لا يستمرون الى الابد … هذه رسالة واضحة لكل نظام دكتاتوري يحكم بالحديد والنار.”

وفي استطلاع على موقع صحيفة المصري اليوم المصرية يسأل عما اذا كانت المظاهرات في تونس والجزائر ستنتقل الى دول عربية أخرى قال 69 بالمئة ممن شاركوا في الاستطلاع نعم بينما قال 17 بالمئة منهم لا وقال 15 بالمئة انهم لا يعرفون الاجابة.

وطالب المدونون باعتقال المسؤولين الفاسدين وحل البرلمانات والغاء قوانين الطواريء ورفع الحدود الدنيا للاجور.

وطالب آخرون بحل الحكومات واستبدالها بحكومات ائتلافية تشمل جماعات المعارضة. وقال بعض المعلقين المصريين انه ينبغي على مبارك ألا يرشح نفسه لفترة رئاسية سادسة ويتعين ألا يسعى احد من أفراد أسرته لخلافته.

ويعتقد كثيرون انه يجري اعداد جمال نجل مبارك للرئاسة وهو ما ينفيه الرئيس وابنه.

وينظر بعض المدونين بعين الشك لهذه الطفرة في المطالب الثورية ويعتبرونها تنفيسا عن الاحباطات المتراكمة لدى الناس الذين يفضلون البقاء مجهولين وقد لا يحولون أفكارهم الى تحرك مباشر.

وقال المدون حسام حملاوي “الموجودون على الانترنت ليس بالضرورة أن يكونوا هم الموجودين في الشارع”. واضاف ان النقابات العمالية القوية في تونس كانت محفزا رئيسيا للثورة.

وأضاف “النقابات الحرة دائما ما تكون الرصاصة القاتلة لأي نظام دكتاتوري مثلما شهدنا في بولندا وكوريا الجنوبية وفي أمريكا اللاتينية وايضا في تونس.”

ودعت مجموعة مصرية على فيسبوك الى تنظيم احتجاجات في الشوارع في 25 يناير كانون الثاني وأطلقت عليه “يوم الثورة ضد التعذيب والفقر والفساد والبطالة”.

وقالت المجموعة “يوم 25 يناير هننزل (سوف نسير) كلنا بأعلام مصر مش (وليس) بأعلام أحزاب ولا حركات سياسية .. يوم 25 يناير هنصحى ( سوف نستيقظ) كلنا ونفوق (نفيق) وننزل ونمشي في مسيرات في كل مصر ونهتف مطالبين بحقوقنا ومطالبين ان الشعب كله ينضم لينا .. يوم 25 يناير مش هو النهاية .. بس لو اتحدنا هيكون (سيكون) بداية النهاية.”

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: