إضراب عام في تونس .. وبن علي يقيل وزير الداخلية ويفرج عن المعتقلين في محاولة لاحتواء الغضب

  • أنباء عن انقلاب عسكري.. ونشطاء ينفون ..  والجيش يحاصر المباني الحكومية .. وعشرات الألاف يتظاهرون في صفاقس

  • جمعيات حقوقية : ارتفاع عدد ضحايا الاحتجاجات إلى 50 قتيلا وأنباء عن سقوط 14 آخرين صباح اليوم

البديل –  أشرف جهاد وكالات:

في قرار بدا وكأنه محاولة لنفي الأنباء التي ترددت عن وقوع انقلاب بالبلاد والسيطرة على موجة الاحتجاجات التي تتسع من ساعة لأخرى أصدر الرئيس التونسي زين العابدين بن علي  قرارا بتعيين وزيرا جديدا للداخلية وأمر بالإفراج عن كل المحتجزين في موجة الاحتجاجات, حسب ما أعلن رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي .

وأضاف الغنوشي في مؤتمر صحافي أن الرئيس أمر بتشكيل لجنة خاصة للتحقيق في الفساد وممارسات بعض المسؤولين وأنه عين أحمد فريعة وهو أكاديمي سابق ووزير دولة وزيرا جديدا للداخلية.

جاءت تصريحات الغنوشي فيما شهدت تونس إضرابا عاما في عدة محافظات صباح اليوم استجابة لدعوة الاتحاد العام التونسي للشغل احتجاجا على خطاب بن علي قبل يومي .. وقالت جمعيات حقوقية أن عدد ضحايا الانتفاضة التونسية وصل إلى 50 قتيلا  فيما ترددت أنباء عن سقوط 14 آخرين في محافظات متفرقة . وقال الصحفي التونسي كمال العبيدي أنه تم اعتقال محمد الهمامي الأمين العام للحزب الشيوعي التونسي صباح اليوم . فيما شهدت  مدينة صفاقس التونسية تظاهرت لعشرات الآلاف من المحتجين .

يأتي ذلك في حين انتشرت وحدات من الجيش التونسي صباح اليوم الأربعاء في تونس العاصمة حيث تصاعد التوتر غداة إندلاع مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين خلال الليل في الضاحية الغربية الشعبية.
وبحسب شهود عيان, فقد ظهرت تعزيزات عسكرية من جنود بالسلاح وشاحنات وسيارات جيب ومصفحات في العاصمة التونسية للمرة الاولى منذ اندلاع المواجهات التي تشهدها تونس منذ اربعة اسابيع.
وتمركزت هذه التعزيزات عند مفارق الطرق في وسط العاصمة وعند مدخل حي التضامن حيث كانت الاضرار التي خلفتها اعمال العنف خلال الليل ظاهرة.

كذلك شوهدت تعزيزات عسكرية حول مقر الاذاعة والتلفزيون في حي لافاييت.
وكانت أنباء غير مؤكدة تناقلتها بعض الصحف المغربية صباح اليوم قد أفادت عن تدخل الجيش في الأحداث لصالح المتظاهرين وحدوث انقلاب في تونس.

وبحسب الصحف مغربية فإن هناك أخبار تفيد بقيام  الرئيس التونسي بإقالة  رئيس هيئة أركان الجيوش الجنرال رشيد عمار بعد أن عبر عمار  عن تحفظه عن القبضة الحديدية التي يعالج بها من أسمته ساكن قصر قرطاج في أشارة لبن على الأزمة الإجتماعية المتفجرة في البلاد.

و أبلغ مصدر تونسي مطلع فضل عدم الكشف عن اسمه موقع جريدة “الدولية” بأن الفريق أول رشيد عمار رئيس اركان جيش البر خير من قبل بن علي بين إطلاق الرصاص على المتظاهرين أو الإقالة فاختار الخيار التاني.

وحسب المصدر فإن رشيد عمار رفض إصدار الأوامر للجيش التونسي باستعمال القوة ضد المتظاهرين، ما جعل الرئيس التونسي يتخذ قرارا عاجلا بإبعاده،وتعيين  الجنرال أحمد شبير مدير المخابرات العسكرية محله. هذا ولم يتسن للبديل التأكد من المعلومات.

ونفى ناشطون تونسيون في تصريح للبديل علمهم بحدوث إنقلاب عسكري, مؤكدين أن حركة السير بالعاصمة التونسية كانت شبه طبيعية، وأن محطات الإذاعة الوطنية والخاصة تبث برامجها كالمعتاد.

في غضون ذلك, شهدت عدة محافظات تونسية إضرابا عاما اليوم الأربعاء.

وأفادت مصادر نقابية تونسية أن محافظات القصرين وصفاقس وقابس ستشهد إضراباً عاماً اليوم، بينما يتم تنظيم إضراب عام غدا الخميس في محافظتي القيروان وجندوبة، وفي تونس العاصمة سيكون الجمعة يوم إضراب عام.

كما أفادت المصادر نفسها أن الاحتجاجات تواصلت في مدينة بن قردان على الحدود مع ليبيا وفي محافظة باجة.

وقال الصحفي لطفي حجي في تصريح لقناة الجزيرة الإخبارية إن الاستجابة لدعوات التظاهر هذا اليوم كانت كبيرة وقدرت بآلاف المشاركين، مشيرا إلى أنه لاحظ انتشارا للجيش هذا الصباح في عدد من أحياء العاصمة تونس لحماية المؤسسات الحكومية والمالية.

Filed under: هــــــام | أضف تعليق »

عاجل انباء غير مؤكدة عن انقلاب عسكرى فى تونس

Posted on 12 يناير 2011 by felastinona

انباء غير مؤكدة عن انقلاب عسكرى فى تونس

تونس   تواترت انباء غير مؤكدة تناقلها بعض النشطاء السياسيون التونسيون وبعض المنتديات عن انقلاب عسكرى فى تونس بزعامة قائد الجيش التونسى رشيد بن عمار ، وذلك بعض ان رفض الجيش تنفيذ اوامر الرئيس التونسى بقمع المتظاهرين ، وقد دعم تلك الأخبار انتشار قوات من الجيش فى العاصمة التونسية ولم يتم التأكد الى الآن عن صحة هذا الخبر او نفيه ، وكان الرئيس التونسى زين العابدين بن على قد اصدر قرارا امس بإقالة وزير الداخلية التونسى رفيق الحاج قاسم وتعيين احمد فريعة وذلك على خلفية استمرار المظاهرات الإحتجاجية التى عمت شوارع تونس وتعاملت معها الشرطة بعنف ، كذلك فقد قرر الرئيس التونسى تشكيل لجنة وطنية للتحقيق في مزاعم الفساد ، واطلاق سراح كافة المعتقلين الذين تم اعتقالهم على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها تونس مؤخرا

تعزيزات عسكرية

فى نفس السياق انتشرت وحدات من الجيش فى العاصمة التونسية لأول مرة منذ بدأ الإحتجاجات وذلك بعد ان شهدت الليلة الماضية مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين في الضاحية الغربية الشعبية ، وقد تمركزت تلك التعزيزات العسكرية فى وسط العاصمة وعند حى التضامن ، جدير بالذكر ان عدد قتلى الإضطرابات فى تونس وصل الى 50 قتيل منذ بدء الإضطرابات

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: