منصور: بدأنا المرحلة الثانية من التحرك في مجلس الامن لوقف الاستيطان

نيويورك – أكد مندوب فلسطين في الأمم المتحدة د. رياض منصور أن المجموعة العربية بدأت في المرحلة الثانية من التحرك لاستصدار قرار في مجلس الأمن لوقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية.

وقال منصور في حديث لاذاعة ‘راية اف ام’ في رام الله صباح اليوم الأحد، أن المجموعة العربية صرفت وقتا في المرحلة الأولى من التحرك في الاتصال مع كافة أعضاء مجلس الأمن، وهناك إجماع كامل على أن الاستيطان غير شرعي وغير قانوني ويجب ان يتوقف في كافة الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية، ‘ ليس لأنه غير قانوني فقط وإنما لأنه يشكل عقبة في عقبة في طريق العملية السلمية’.

وأضاف منصور، ‘أنه عقب اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة الأربعاء الماضي، بدأنا بالتفاوض على نصوص ولغة متضمنة في مشروع قرار يهدف لان يتحمل مجلس الامن مسؤوليته في وقف الاستيطان، وعقد اجتماع لمجلس السفراء العرب اول امس وتم تدارس هذا الموضوع، والاتفاق على خطة لتوسيع إطار التحرك بما يشمل حركة عدم الانحياز والمجموعة الإسلامية وأطراف دولية أخرى في مجلس الأمن’.

وأعلن السفير منصور أنه سيكون يوم غد الاثنين، اجتماع للمجموعة العربية للاتفاق على مشروع نصوص القرار الذي سنبدأ بالتفاوض بشأنه مع أعضاء مجلس الأمن لحشد الدعم الدولي له.

وبين، أنه سيجتمع خلال الأيام المقبلة مع مجلس سفراء الاتحاد الأوروبي ومجلس السفراء للمجموعة الإفريقية وأمريكا اللاتينية وغيرهم في مجلس الأمن لتوسيع الدعم والحشد الدولي بهدف إدانة الاستيطان،’ آملين بأن يتحمل مجلس الأمن مسؤوليته ويعتمد هذا القرار’.

وفي سؤال على الموقف الدولي من قضية الاستيطان قال منصور:’هناك جانبين، الأول أن 191 دولة في العالم من اصل 192 مع عدم شرعية الاستيطان، كذلك خمسة عشر عضوا في المجلس مع هذا الطرح بمن فيهم الولايات المتحدة، ولكن هناك أربعة عشر عضوا مستعدون لأن يتحمل مجلس الأمن مسؤوليته في وقف الاستيطان وعدم شرعيته وعدم قانونيته، الا أن الولايات المتحدة ومع أنها ضد الاستيطان وتطالب إسرائيل بوقفه، لا تريد لمجلس الأمن ان يتدخل في هذا الموضوع، مضيفا ‘ سنرى في الأيام القادمة وستحسم هذه المسألة’.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: