تقرير خاص: الحرب الإعلامية فتح تتقدم صحفيا وحماس فضائيا ؟

القدس – تعددت أوجه الصراع الإعلامي بين حركة التحرير الوطني الفلسطيني- فتح، وحماس فمن الصحف التي تتغلب فيها الحركة التي يتناول كتابها موضوعات شتى في الجرائد الثلاث اليومية موافقين أو معارضين أو منتقدين إلى صحيفة الرسالة التابعة لحماس ذات اللون الواحد.

وفيما عدا ذلك تنشط مواقع التنظيمات عامة خاص فتح وحماس في التحريض والتعبئة والاستقطاب وان وبأساليب متباينة يغلب عليها لدى حماس رائحة الحقد والتخوين والتكفير وخاصة لدى كتاب المقالات والمعلقين إلى رائحة التفوق والاستصغار التي تفوح من أقلام بعض كتاب حركة فتح.

ويأتي دور(الملتقيات أو المنتديات) التفاعلية وعلى رأسها الملتقى الفتحاوي من جانب فتح، وملتقى فلسطين للحوار من جانب حماس لترى العجب العجاب من الشتائم التي لا تنتهي.

أما ما يتعلق بممارسات حماس في غزة من قتل وقطع أرجل فلها موقع خاص،كما للشتم المنظم ضد فتح موقع خاص ليس فيه كلمة جميلة على الإطلاق.

أما عن(الفيسبوك) فحدث ولا حرج حيث آلاف بل عشرات ومئات الآلاف من الاشتراكات والمجموعات، والتي آخرها كان مجموعات(ثورة الغضب) على حكومة السلطة (في رام الله) والتي أعلنت الجمعة 4/2/2011 تاريخاً لها إلا أن الاستجابة للدعوة تبخرت بالهواء على الأرض .

فيما مقابل ما تدعو له فتح من (ثورة الكرامة) ضد الحكومة المقالة يوم الجمعة 11/2/2011 وبترتيب أكثر تنظيماً من حماس ولكن مالايتوقع لها المراقبون النجاح في ظل تواصل اعتقالات حماس لكوادر فتح وتهديدهم لمن يخرج بإطلاق الرصاص على رجليه.

اما عن الفضائيات فتتفوق حماس على الجميع بامتياز حيث مدفعيتها الثقيلة قناة الجزيرة التي يطلق عليها معارضو سياستها المنحازة اسم قناة الفتنة تقوم بما عليها وزيادة إضافة لست فضائيات تابعة لحماس مباشرة هي(الأقصى/القدس/السراج/سراج الأقصى/ الكتاب، و المنتدى التي أغلقت الآن) فيما نرى في الفضاء فضائية جديدة تابعة لتلفزيون وطن اليساري في رام الله تحت اسم وطن وأخرى تحت اسم هنا القدس، وقناة تابعة للجهاد الإسلامي بعنوان فلسطين الآن.

وما لايقل عن 40 فضائية (إسلامية) وفضائيات إيران وحزب الله المسخرة لخدمة حماس والإخوان المسلمين.

أما حركة فتح فلا تمتلك فضائية واحدة، ولا حتى فضائية يمكن ن يطلق عليها صديقة أومتحالفة باستثناء تلفزيون فلسطين، و قناة عودة المستقلة التي تضع صورة أبو عمار على يسار شاشتها مذكرة العالم بهذا الرمز الكبير دون أي تعليق.

في آخر إحصائيات مشاهدة حصلت الجزيرة على المشاهدة الأوسع يليها تلفزيون فلسطين التابع للدولة، ثم قنوات أخرى ما يدل على ضعف تأثير قنوات حماس خاصة الأقصى ذات النهج الردحي(من الردح) ويظل الاعتماد الأول لحماس فضائياً على قناة الجزيرة التي تحمل هذه المهمة الثقيلة بجداره إلى العالم كما أفاد وزير خارجية قطر للأمريكان حسب وثائق ويكيليكس.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: